ممَّا وردَ في الأخذِ عنِ الثّقاتِ

بسم اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيم

 

• ممَّا وردَ في الأخذِ عنِ (الثِّقاتِ) ولو نزلَ الإسنادُ، 

من كتابِ: "الجامع لأخلاق الرّاوي وآداب السّامع"* للحافظِ الخطيبِ البغداديِّ -رحمَهُ اللهُ- :

"= قالَ محمَّدُ بْنُ عبيدِ اللهِ العامريُّ:

لَكِتَابِي عَنْ رِجَالٍ أَرْتَضِيهِمْ بِنُزُولِ

هُوَ خَيْرٌ مِنْ كِتَابِي بِعُلُوٍّ عَنْ طُبُولِ!

 

= وذُكِرَ عندَ عُبيدِ اللهِ بْنِ عمْرٍو (قُرْبُ الإسنادِ)؛ فقالَ:

«حَدِيثٌ بَعِيدُ الإِسْنَادِ صَحِيحٌ؛ خَيْرٌ مِنْ حَدِيثٍ قَرِيبِ الإِسْنَادِ سَقِيمٌ، -أَوْ قَالَ: ضَعِيفٌ-»

 

= وعَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْأَنْبَارِيِّ، أَنَّهُ أَنْشَدَ:

إِنَّ النُّزُولَ إِذَا مَا كَانَ عَنْ (ثَبَتٍ) ... أَعْلَى لَكُمْ مِنْ عُلُوٍّ غَيْرِ ذِي ثَبَتِ"اهـ مُختصَرًا.

واللهُ تعالى أعْلَمُ.

*ج1، ص: 124- 125، ط1403هـ‍‍‍‍‍، تحقيق: محمود الطحان، مكتبة المعارف، الرّياض.

الثّلاثاء 25 شهر الله المحرَّم 1444هـ