رَفْعُ الصَّوْتِ بِالنِّدَاءِ

 بسمِ الله الرَّحمن الرَّحيم

 

• "صحيح البُخاري"، كتابُ الأَذَانِ، بَابُ رَفْعِ الصَّوْتِ بِالنِّدَاءِ:

609 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي صَعْصَعَةَ الأَنْصَارِيِّ ثُمَّ المَازِنِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ أَنَّ: أَبَا سَعِيدٍ الخُدْرِيَّ، قَالَ لَهُ:

إِنِّي أَرَاكَ تُحِبُّ الغَنَمَ وَالبَادِيَةَ؛

فَإِذَا كُنْتَ فِي غَنَمِكَ، أَوْ بَادِيَتِكَ، فَأَذَّنْتَ لِلصَّلاَةِ؛ فَارْفَعْ صَوْتَكَ بِالنِّدَاءِ؛

فَإِنَّهُ:

((لاَ يَسْمَعُ مَدَى صَوْتِ المُؤَذِّنِ، جِنٌّ وَلاَ إِنْسٌ وَلاَ شَيْءٌ؛ إِلَّا شَهِدَ لَهُ يَوْمَ القِيَامَةِ)).

قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

 

(مَدَى):  غايةَ ونهايةَ صوتِ المؤذِّن

- كما وردَ في بعضِ الشّروح-