بسمِ الله الرَّحمن الرَّحيم
• "صحيح البُخاري"، كتابُ الأَذَانِ، بَابُ رَفْعِ الصَّوْتِ بِالنِّدَاءِ:
609 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي صَعْصَعَةَ الأَنْصَارِيِّ ثُمَّ المَازِنِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ أَنَّ: أَبَا سَعِيدٍ الخُدْرِيَّ، قَالَ لَهُ:
إِنِّي أَرَاكَ تُحِبُّ الغَنَمَ وَالبَادِيَةَ؛
فَإِذَا كُنْتَ فِي غَنَمِكَ، أَوْ بَادِيَتِكَ، فَأَذَّنْتَ لِلصَّلاَةِ؛ فَارْفَعْ صَوْتَكَ بِالنِّدَاءِ؛
فَإِنَّهُ:
((لاَ يَسْمَعُ مَدَى صَوْتِ المُؤَذِّنِ، جِنٌّ وَلاَ إِنْسٌ وَلاَ شَيْءٌ؛ إِلَّا شَهِدَ لَهُ يَوْمَ القِيَامَةِ)).
قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
(مَدَى): غايةَ ونهايةَ صوتِ المؤذِّن
- كما وردَ في بعضِ الشّروح-