وقفاتٌ معَ (الأُضْحيةِ)...



بسمِ اللهِ الرّحمن الرّحيمِ
وقفاتٌ معَ (الأُضْحيةِ)...

من بعدِ حمدِ اللهِ، والصّلاةِ والسّلامِ علىٰ رسولِ اللهِ..
فهٰذِهِ معلوماتٌ وجيزةٌ متسلسلةٌ؛ حاولتُ جَمْعَهَا فيما يتعلّقُ بـ (الأضحيةِ)، وعنونتُهَا للتّسهيلِ..
أسألُ اللهَ أن ينفعَ بها.

1- قولُهُ تباركَ وتعالىٰ في سورةِ "الصّافّات":
{وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ}{رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ}{فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ} {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ}{فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ}{وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ}{قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}{إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ} {وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ} [الآيات: 99- 107]

2- فَدَاهُ اللهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ!
قالَ العلَّامةُ الشّنقيطيُّ -رحمهُ اللهُ- في "أضواء البيان":
"وَالِامْتِحَانُ سَبَبٌ مِنْ أَسْبَابِ التَّكْلِيفِ، كَمَا كَلَّفَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ بِذَبْحِ وَلَدِهِ، وَهُوَ عَالِمٌ أَنَّهُ لَا يَذْبَحُهُ، وَبَيَّنَ أَنَّ حِكْمَةَ هَذَا التَّكْلِيفِ هِيَ ابْتِلَاءُ إِبْرَاهِيمَ، أَيِ: اخْتِبَارُهُ، هَلْ يَمْتَثِلُ؟ فَلَمَّا شَرَعَ فِي الِامْتِثَالِ فَدَاهُ اللهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ!.." اهـ‍ (5/ 525)

3- قولُه تعالىٰ في سورةِ "الحجِّ":
{وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}{لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ}[الآيات: 36-37]

4- إخلاصٌ في (النّحرِ) وتعظيمٌ وإحسانٌ!
قالَ العلاّمةُ السّعديّ -رحمهُ اللهُ- في تفسيرِهِ:
وقولُهُ: {لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا} أيْ: ليسَ المقصودُ منها ذبحُهَا فقطْ! ولا ينالَ اللهَ من لحومِها ولا دمائِها شيءٌ، لكونِهِ الغنيُّ الحميدُ، وإنَّمَا ينالُهُ الإخلاصُ فيها، والاحتسابُ، والنّيةُ الصّالحةُ! ولهٰذَا قالَ: {وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ}؛ ففي هٰذَا حثٌّ وترغيبٌ علىٰ الإخلاصِ في النَّحرِ، وأن يكونَ القصْد: وجْه اللهِ وحدَه، لا فخرًا! ولا رياءً! ولا سمعةً! ولا مجرَّدَ عادةٍ، وهٰكذَا سائرُ العباداتِ، إنْ لم يقترنْ بها الإخلاصُ وتقوىٰ اللهِ، كانتْ كالقشورِ الذي لا لبَّ فيهِ، والجسدِ الذي لا روحَ فيه.
{كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ}؛ أي: تعظِّموهُ وتجلُّوه!
{عَلَى مَا هَدَاكُمْ}؛ أيْ: مقابلةً لهدايتِهِ إياَّكُمْ، فإنّهُ يستحقُّ أكملَ الثَّناءِ وأجلَّ الحمدِ، وأعلىٰ التّعظيمِ!
{وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ} بعبادةِ اللهِ؛ بأنْ يعبدُوا اللهَ كأنَّهُمْ يرونَهُ، فإنْ لم يصلُوا إلىٰ هٰذِهِ الدَّرجةِ؛ فلْيعْبُدُوهُ معتقدينَ وقتَ عبادتِهِمُ اطِّلاعَهُ عليهِمْ، ورؤيتُهُ إيَّاهُمْ..."اهـ‍ باختصارٍ.

5- معنىٰ (الأضحية)، وسببُ التّسميةِ:
- جاءَ في "معجم مقاييس اللّغة":
-"(ضَحَىٰ) الضَّادُ وَالْحَاءُ وَالْحَرْفُ الْمُعْتَلُّ أَصْلٌ صَحِيحٌ وَاحِدٌ يَدُلُّ عَلَى بُرُوزِ الشَّيْءِ. فَالضَّحَاءُ: امْتِدَادُ النَّهَارِ، وَذَلِكَ هُوَ الْوَقْتُ الْبَارِزُ الْمُنْكَشِفُ. ثُمَّ يُقَالُ لِلطَّعَامِ الَّذِي يُؤْكَلُ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ: ضَحَاءٌ. قَالَ: وَيُقَالُ: ضَحِيَ الرَّجُلُ يَضْحَىٰ، إِذَا تَعَرَّضَ لِلشَّمْسِ، وَضَحَى مِثْلُهُ. وَيُقَالُ: اضْحَ يَا زَيْدُ، أَيِ ابْرُزْ لِلشَّمْسِ. وَالضَّحِيَّةُ مَعْرُوفَةٌ، وَهِيَ الْأُضْحِيَّةُ.
- قَالَ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ:
"فِي الْأُضْحِيَّةِ أَرْبَعُ لُغَاتٍ! وَهِيَ اسْمٌ لِلْمَذْبُوحِ يَوْمَ النَّحْرِ:
الْأُولَى وَالثَّانِيَةُ: أُضْحِيَّةٌ وَإِضْحِيَّةٌ، بِضَمِّ الْهَمْزَةِ وَكَسْرِهَا، وَجَمْعُهَا أَضَاحِيٌّ بِالتَّشْدِيدِ وَالتَّخْفِيفِ.
الثَّالِثَةُ: ضَحِيَّةٌ، وَجَمْعُهَا ضَحَايَا.
وَالرَّابِعَةُ: أَضْحَاةٌ -بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ-، وَالْجَمْعُ: أَضْحَى، كَأَرْطَأَةَ وَأَرْطَى، وَبِهَا سُمِّيَ يَوْمُ الْأَضْحَى، وَقِيلَ: لِأَنَّ الْأُضْحِيَّةَ تُفْعَلُ فِي الضُّحَى، وَهُوَ ارْتِفَاعُ النَّهَارِ وَفِي الْأَضْحَى.." اهـ‍  (13/109).
- وجاءَ في "مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح":
وَقَالَ الطِّيبِيُّ: الْأُضْحِيَّةُ مَا يُذْبَحُ يَوْمَ النَّحْرِ عَلَى وَجْهِ الْقُرْبَةِ، وَبِهِ سُمِّيَ يَوْمُ الْأَضْحَى، وَيُقَالُ: ضَحَّى بِكَبْشٍ أَوْ غَيْرِهِ؛ إِذَا ذَبَحَهُ وَقْتَ الضُّحَى مِنْ أَيَّامِ الْأَضْحَى، ثُمَّ كَثُرَ حَتَّى قِيلَ ذَلِكَ وَلَوْ ذَبَحَ آخِرَ النَّهَارِ.." اهـ. (3/ 1077)

6- من أدلّةِ من قالَ بوجوبِ الأضحيةِ:
- قالَ صلَّىٰ اللهُ عليهِ وسلَّمَ:
((مَنْ وَجَدَ سَعَةً لِأَنْ يُضَحِّيَ فَلَمْ يُضَحِّ؛ فَلَا يَحْضُرْ مُصَلَّانَا))!
حسّنهُ الوالدُ -رحمهُ اللهُ-. "صحيح التّرغيب والتّرهيب". الحديث رقم (1087).
- عَن جُنْدُبِ بنِ عبدِ اللهِ قَالَ: شَهِدْتُ الْأَضْحَى يَوْمَ النَّحْرِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمْ يَعْدُ أَنْ صَلَّىٰ وَفرَغَ من صَلَاتِهِ وَسلَّمَ، فَإِذا هُوَ يرىٰ لَحْمَ أَضَاحِيٍّ قَدْ ذُبِحَتْ قَبْلَ أَنْ يَفْرَغَ مِنْ صَلَاتِهِ، فَقَالَ:
((مَنْ كَانَ ذَبَحَ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ أَوْ نُصَلِّيَ؛ فَلْيَذْبَحْ مَكَانَهَا أُخْرَى))!
وَفِي رِوَايَةٍ: قَالَ صَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ النَّحْرِ، ثُمَّ خَطَبَ ثُمَّ ذَبَحَ وَقَالَ:
((مَنْ كَانَ ذَبَحَ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ؛ فَلْيَذْبَحْ أُخْرَىٰ مَكَانَهَا، وَمَنْ لَمْ يَذْبَحْ فليذبحْ باسْمِ اللهِ)).
متّفقٌ عليه.
توجيهٌ: هٰذا الحديثُ -نفسُهُ- استدلَّ بهِ أهلُ العلمِ علىٰ أنَّ وقتَ الأضحيةِ لا يكونُ إلَّا بعدَ صلاةِ العيدِ.
- جاءَ في "مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح":
و"اخْتُلِفَ هَلْ هِيَ سُنَّةٌ أَوْ وَاجِبَةٌ؟...
وَمِمَّا يَدُلُّ عَلَى الْوُجُوبِ:
1- مُوَاظَبَتُهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَشْرَ سِنِينَ مُدَّةَ إِقَامَتِهِ بِالْمَدِينَةِ!
2- وَقَوْلُهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ  -فِيمَا سَبَقَ-: ((فَلْيَذْبَحْ أُخْرَىٰ مَكَانَهَا))، فَإِنَّهُ لَا يُعْرَفُ فِي الشَّرْعِ الْأَمْرُ بِالْإِعَادَةِ إِلَّا لِلْوُجُوبِ.
3- وَمِمَّا يُؤَيِّدُ الْوُجُوبَ خَبَرُ: ((مَنْ وَجَدَ سَعَةً لِأَنْ يُضَحِّيَ فَلَمْ يُضَحِّ؛ فَلَا يَحْضُرْ مُصَلَّانَا))!" اهـ ‍(3/ 1077)

7- أيّامُ الذَّبحِ:
جاءَ في الحديثِ المرويِّ عن جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، قولُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
((وَفِي كُلُّ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ ذَبْحٌ))... الحديثُ
قالَ عنهُ الوالدُ: "صحيح". "التّعليقات الحسان"،  كتابُ الحجِّ، باب الوقوف بعرفة والمزدلفة والدّفعِ منهما، الحديث رقم (3843).

8- في معنىٰ (التّشريقِ) وأيّامِهِ:
"(شَرَقَ): الشِّينُ وَالرَّاءُ وَالْقَافُ أَصْلٌ وَاحِدٌ يَدُلُّ عَلَى إِضَاءَةٍ وَفَتْحٍ. مِنْ ذَلِكَ شَرَقَتِ الشَّمْسُ، إِذَا طَلَعَتْ. وَأَشْرَقَتْ، إِذَا أَضَاءَتْ. وَالشُّرُوقُ: طُلُوعُهَا.." اهـ‍ "معجم مقاييس اللّغة".
وجاءَ في "لسان العرب":
"..وتَشْريق اللَّحْمِ: تَقْطِيعُه وتقدِيدُه وبَسْطُه، ومنْهُ سُمِّيتْ (أيَّامُ التَّشريقِ)، وَ(أيَّامُ التَّشريقِ) ثلاثةُ أَيَّامٍ بعدَ يومِ النَّحرِ)؛ لأَنَّ لحْمَ الأَضاحِي يُشَرَّقُ فيهَا للشَّمسِ؛ أَي: يُشَرَّر.." اهـ‍

9- وصفُ عائشةَ رضيَ اللهُ عنها، لأُضحيتِهِ عليهِ الصّلاةُ والسّلامُ:
عَنْ عَائِشَةَ رضيَ اللهُ عنها؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِكَبْشٍ أَقْرَنَ يَطَأُ فِي سَوَادٍ، وَيَبْرُكُ فِي سَوَادٍ، وَيَنْظُرُ فِي سَوَادٍ، فَأُتِيَ بِهِ لِيُضَحِّيَ بِهِ، فَقَالَ لَهَا: ((يَا عَائِشَةُ، هَلُمِّي الْمُدْيَةَ))، ثُمَّ قَالَ: ((اشْحَذِيهَا بِحَجَرٍ))، فَفَعَلَتْ: ثُمَّ أَخَذَهَا، وَأَخَذَ الْكَبْشَ فَأَضْجَعَهُ، ثُمَّ ذَبَحَهُ، ثُمَّ قَالَ: ((بِاسْمِ اللهِ، اللهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّىٰ بِهِ)).  "صحيح مسلم"

10 - فائدةٌ في (السّوادِ) المقصودِ:
جاء في "كشف المشكلِ من حديث الصَّحيحَين":  
"وَقَوله: يطَأ فِي سَواد: قَالَ ابْن قُتَيْبَة: يُرِيد أَنهُ أسوَدُ القوائمِ.
ويبُركُ فِي سَواد: يُرِيد أَنَّ مَا يَلِي الأَرْضَ مِنْهُ إِذا بركَ أسودَ.
وَينظرُ فِي سَوادٍ: يُرِيد أَنَّ حدقتَهُ سَوْدَاءَ، لِأَنَّ إِنْسَان الْعينِ فِيهَا، وَبِه ينظرُ، فَإِذا هِيَ اسودَّتْ نظرَ فِي سَوادٍ" اهـ‍ (4/ 405)

11- تنبيهٌ متعلِّقٌ بتضحيتِهِ عليهِ الصّلاةُ والسّلامُ عمَّن لمْ يُضحِّ من أمّتِهِ:
فقد قالَ الوالدُ -رحمهُ اللهُ- في "إرواء الغليل" تحتَ الحديثِ رقم (1138):
"(فائدةٌ): ما جاءَ فى هٰذِهِ الأحاديثِ مِنْ تضحيتِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  عمَّنْ لم يُضحِّ من أمّتِهِ, هوَ من (خصائصِهِ) صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ كما ذكرَهُ الحافظُ في "الفتح" (9/514) عن أهلِ العلمِ.
وعليهِ: فلا يجوزُ لأحدٍ أن يقتديَ بهِ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فى التَّضحيةِ عنِ الأُمَّةِ, وبالأحرىٰ: أنْ لا يجوزُ لهُ القياسُ عليها غيرَهَا من العباداتِ؛ كالصّلاة، والصّيامِ، والقراءةِ، ونحوهَا منَ الطَّاعاتِ لعدمِ ورودِ ذٰلكَ عنْهُ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ فلا يُصلِّي أحدٌ عنْ أحدٍ، ولا يصومُ أحدٌ عن أحدٍ, ولا يقرأُ أحدٌ عن أحدٍ, وأصلُ ذٰلكَ كلِّهِ: قولُهُ تعالىٰ: {وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى}[النجم : 39]، نعمْ؛ هناكَ أمورٌ استُثنيتْ منْ هٰذَا الأصلِ بنصوصٍ وردتْ, ولا مجالَ الآنَ لذكرِهَا، فلْتُطْلَبْ في المطوَّلاتِ" اهـ‍

12- وصفُ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، لأُضحيتِهِ عليهِ الصّلاةُ والسّلامُ:
وعَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ:
(ضَحَّى رَسُولُ اللهِ  صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ، قَالَ: رَأَيْتُهُ وَاضِعًا قَدَمَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا، وَيَقُولُ: بِسْمِ اللهِ، وَاللهُ أَكْبَرُ)! مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

13- في معنىٰ: (بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ):
- جاء في "مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح":
 الْكَبْشُ: الْحَمَلُ إِذَا أَثْنَى، أَوْ إِذَا خَرَجَتْ رُبَاعِيَّتُهُ، وَفِيهِ إِشَارَةٌ إِلَى أَنَّ الذَّكَرَ أَفْضَلُ مِنَ الْأُنْثَى; فَإِنَّ لَحْمَهُ أَطْيَبُ!
(أَمْلَحَيْنِ) : أَفْعَلُ مِنَ الْمُلْحَةِ، وَهِيَ بَيَاضٌ يُخَالِطُهُ السَّوَادُ، وَعَلَيْهِ أَكْثَرُ أَهْلِ اللُّغَةِ. وَقِيلَ: بَيَاضُهُ أَكْثَرُ مِنْ سَوَادِهِ، وَقِيلَ: هُوَ النَّقِيُّ الْبَيَاضِ.
وَيُؤَيِّدُ الْأَوَّلَ قَوْلُ عَائِشَةَ: هُوَ الَّذِي يَنْظُرُ فِي سَوَادٍ، وَيَأْكُلُ فِي سَوَادٍ، وَيَمْشِي فِي سَوَادٍ، وَيَبْرَكُ فِي سَوَادٍ. تَعْنِي: أَنَّ هَذِهِ الْمَوَاضِعَ مِنْ بَدَنِهِ سُودٌ، وَبَاقِيهِ أَبْيَضُ. (أَقْرَنَيْنِ) أَيْ: طَوِيلَيِ الْقَرْنِ أَوْ عَظِيمَيْهِمَا، وَقِيلَ: ذَوَيْ قَرْنٍ" اهـ ‍(3/ 1077)
- وفي كشف المشكل من حديث الصحيحين
"أمَّا (الأقرنُ): فالتامُّ الْقرنِ" اهـ‍ (4/ 405)

14- فائدةٌ منْ: (ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ):
جاء في "مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح":
"وَهُوَ الْمُسْتَحَبُّ لِمَنْ يَعْرِفُ آدَابَ الذَّبْحِ، وَيَقْدِرُ عَلَيْهِ...
قَالَ الْمُظْهِرُ فِيهِ: أَنَّ السُّنَّةَ أَنْ يَذْبَحَ كُلُّ وَاحِدٍ الْأُضْحِيَّةَ بِيَدِهِ ; لِأَنَّ الذَّبْحَ عِبَادَةٌ، وَالْعِبَادَةُ أَصْلُهَا أَنْ يُبَاشِرَ كُلٌّ بِنَفْسِهِ وَلَوْ وَكَّلَ غَيْرَهُ جَازَ" اهـ.  (3/ 1078)
وفي "شرح النّوويِّ على مسلم":
"(ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ): فِيهِ أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ أَنْ يتولَّىٰ الإنسانُ ذبحَ أُضحيتِهِ بنفسِهِ، ولا يوُكِلُ في ذبحِهَا إلَّا لعُذرٍ، وَحِينَئِذٍ يُسْتَحَبُّ أَنْ يَشْهَدَ ذَبْحَهَا، وَإِنِ اسْتَنَابَ فيهًا مسلمًا جازَ بلا خلافٍ.." اهـ‍ (13/120).

15- الإحسانُ إلىٰ الذَّبيحةِ!
- عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنْهُما؛ قَالَ: مَرَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَجُلٍ وَاضِعٍ رِجْلَهُ عَلَى صَفْحَةِ شَاةٍ وَهُوَ يُحِدُّ شَفْرَتَهُ وَهِيَ تَلْحَظُ إِلَيْهِ بِبَصَرِهَا، فَقَالَ: «أَفَلَا قَبْلَ هَذَا؟! أَوَ تُرِيدُ أَنْ تُمِيتَهَا مَوْتَاتٍ؟!)).
صحّحهُ الوالدُ رحمهُ اللهُ. "صحيح التّرغيب والتّرهيب". الحديث رقم (1090).
- وعَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، أَنَّ رُجلاً أَحَدَّ شَّفْرَةً، وَقَدْ أَخَذَ شَاةً لِيَذْبَحَهَا، فَضَرَبَهُ عُمَرُ بِالدِّرَّةِ، وَقاَلَ:
(أَتُعَذِّبُ الرُّوحَ؟! أَلا فَعَلْتَ هَذَا قَبْلَ أَنْ تَأْخُذَهَا؟!)
- وعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، رَأَى رَجُلًا يَجُرُّ شَاةً لِيَذْبَحَهَا, فَضَرَبَهُ بِالدِّرَّةِ, وَقَالَ:
(سُقْهَا -لَا أُمَّ لَكَ!- إِلَى الْمَوْتِ سَوْقًا جَمِيلًا).
هٰذان الأثرانِ ساقهُمَا الوالدُ -رحمهُ اللهُ- في "سلسلته الصّحيحة"، تحتَ الحديثِ رقم (30).

 16- ختامًا: الأضحيةُ إعانةٌ على طاعةِ اللهِ!
قالَ الإمام ابنُ رجبَ -رحمهُ اللهُ- في: "لطائف المعارف":
"..فأباحَ اللهُ -عزَّ وجلَّ- ذَبْحَ هٰذِهِ البهائِمِ المطيعةِ الذَّاكِرَةِ لَهُ؛ لعبادِهِ المؤمنينَ؛ حتَّىٰ تتقوَّىٰ بها أبدانُهُمْ، وتكْمُلَ لذَّاتُهُمْ في أكلِهِمُ اللُّحُومَ؛ فإنها منْ أَجَلِّ الأغذيةِ، وألذِّهَا؛ معَ أنَّ الأبدانَ تقومُ بغيرِ اللَّحْمِ من النّباتاتِ وغيرِها؛ لكنْ لا تكمُلُ القوّةُ والعقلُ واللَّذَّةُ إلَّا باللَّحْمِ، فأباحَ للمؤمنينَ قتْلَ هٰذِهِ البهائِمِ، والأكلَ من لحومِهَا، ليُكمِلَ بذٰلِكَ قوَّةَ عبادِهِ وعقولِهِمْ، فيكونَ ذٰلكَ عونًا لهمْ علىٰ علومٍ نافعةٍ، وأعمالٍ صالحةٍ، يمتازُ بها بنو آدمَ علىٰ البهائمِ، وعلىٰ ذكرِ اللهِ -عزَّ وجلَّ-، وهوَ أكثرُ من ذكرِ البهائمِ، فلا يليقُ بالمؤمنِ معَ هٰذا إلَّا مقابلةُ هٰذِهِ النِّعَمَ بالشُّكْرِ عليها، والِاستعانةِ بها علىٰ طاعةِ اللهِ -عزَّ وجلَّ-، وذِكْرِهِ؛ حيثُ فضَّلَ اللهُ ابنَ آدمَ علىٰ كثيرٍ منَ المخلوقاتِ، وسخَّرَ لهُ هٰذِهِ الحيواناتِ، قالَ اللهُ تعالىٰ: {فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}[الحج: 36].
فأمَّا مَنْ قتَلَ هٰذِهِ البهيمةَ المطيعةَ الذَّاكرةَ للهِ -عزَّ وجلَّ-، ثمَّ استعانَ بأكلِ لحومِهَا علىٰ معاصِي اللهِ -عزَّ وجلَّ-، ونسِيَ ذِكْرَ اللهِ -عزَّ وجلَّ-؛ فقدْ قَلَبَ الأمرَ، وكفَرَ النِّعمةَ! فلا كانَ من كانتِ البهائمُ خيرًا منهُ وأطوعَ!". اهـ‍ (ص: 292)
والله تعالىٰ أعلم..
والحمدُ للهِ ربِّ العالمين.
~ ~ ~
الأربعاء: أوّل أيّامِ التّشريق: 11/ ذو الحِجَّةِ/ 1434هـ‍