"إنَّمَا كانَ يطلُبُ هذا العلْمَ من اجتمعَتْ فيه خصْلَتان" أثرٌ عن الشّعبيِّ رحمَهُ اللهُ



بسمِ اللهِ الرَّحمَٰنِ الرَّحِيم...
مَنِ الذي يَطْلُبُ (العلْمَ الشَّرْعِيَّ)؟

• "قَالَ الشَّعبيُّ: "إنَّمَا كانَ يطلُبُ هذا العلْمَ مَنِ اجتمَعَتْ فيه خصْلَتَان:
1) العَقْلُ!
2) والنُّسُك!
فإنْ كانَ عَاقِلًا ولمْ يكُ ناسِكًا؛ قِيلَ: هذا أمرٌ لا ينالُهُ إلَّا النُّسَّاكُ؛ فلمْ يطلُبْهُ!
وإنْ كانَ ناسِكًا ولمْ يكنْ عَاقِلًا؛ قِيلَ: هذا أمرٌ لا ينالُهُ إلَّا العُقَلاءُ؛ فلم يطلُبْهُ!
قَالَ الشَّعبيُّ: فلقدْ رهِبْتُ أنْ يكونَ يطلبُهُ اليومَ منْ ليسَ فيهِ واحدةٌ منهما: (لَا عقلٌ ولَا نُسُك)!!" اهـ‍
"روضة العقلاء ونزهة الفضلاء"، (ص:34)، ت: محمَّد محي الدّين عبد الحميد، دار الكتب العلمّية، بيروت.
النُّسك: العبادة والتّقرُّبُ إلى الله، ناسك: عابدٌ.