في معْنَى: {فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ} من سورةِ القيامة



قالَ تعالىٰ:
{فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ}{وَخَسَفَ الْقَمَرُ}{وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ}{يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ}.[القيامة 7-10]

"معجم مقاييس اللغة"، (1/ 221-224):
"(بَرَقَ): الْبَاءُ وَالرَّاءُ وَالْقَافُ؛ أَصْلَانِ تَتَفَرَّعُ الْفُرُوعُ مِنْهُمَا: أَحَدُهُمَا لَمَعَانُ الشَّيْءِ; وَالْآخَرُ اجْتِمَاعُ السَّوَادِ وَالْبَيَاضِ فِي الشَّيْءِ...
فَأَمَّا مَنْ قَرَأَ: {بَرِقَ الْبَصَرُ}؛ فَإِنَّهُ يَقُولُ: تَرَاهُ يَلْمَعُ مِنْ شِدَّةِ شُخُوصِهِ! تَرَاهُ لَا يُطِيقُ!" اهـ‍ مختصرًا.

"تفسير الطبريّ"، (23/ 479):
"{فَإِذَا بَرَقَ}؛ بِمَعْنَى: فَزِعَ؛ فَشُقَّ وَفُتِحَ مِنْ هَوْلِ الْقِيَامَةِ، وَفَزَعِ الْمَوْتِ!" اهـ‍

"تفسير القرطبيّ"، (19/ 96):
"..(بَرِقَ) وَمَعْنَاهُ: تَحَيَّرَ فَلَمْ يَطْرِفْ!.." اهـ‍

"تفسير السعديّ"، (ص: 899):
"أي: إذا كانتِ القِيامةُ؛ برِقتِ الأبصارُ من الهولِ العظيمِ! وشخَصَتْ فلا تَطْرِفُ! كما قالَ تعالى: {إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأبْصَارُ} {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ}[إبراهيم: 42-43]" اهـ‍

= فحسبنا اللهُ ونعمَ الوكيل!
- - -
الثّلاثاء 16 شوّال 1435هـ‍