واجْعلْ جلُوسَكَ بيْنَ صَحْبِ مُحَمَّدٍ ...

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله أمّا بعد:

• قالَ الإمامُ ابْنُ القيِّمِ -رحمَهُ اللهُ- في منظومتهِ "الكافية الشّافية":

4092- واجْعلْ جلُوسَكَ بيْنَ صَحْبِ مُحَمَّدٍ ... وتلَقَّ مَعَهُمْ عنْهُ بِالإِحْسَانِ!

4093- وتَلَقَّ عنْهُمْ ما تلَقَّوهُ هُمُ ... عنْهُ مِنَ الإِيمَانِ والعِرفَانِ!

4094- أفلَيسَ في هذا بَلاغُ مُسافِرٍ ... يبغي الإلَهَ وجنَّةَ الحَيَوَانِ!

4095- لولَا التَّنافُسُ بينَ هذا الخَلْقِ ما ... كانَ التَّفَرُّقُ قَطُّ في الحُسبانِ!

 

• قالَ العلَّامةُ العثيمينُ -رحمَهُ اللهُ- في شرحِهِ* لتلكَ الأبيات شرحًا زادَها عمقًا وجمالًا:

4092- واجْعلْ جلُوسَكَ بيْنَ صَحْبِ مُحَمَّدٍ ... وتلَقَّ مَعَهُمْ عنْهُ بِالإِحْسَانِ!

يعني:

اِجْعَلْ كأنَّكَ معَ الصّحابةِ؛ تسمعُ كلامَ النّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، وترى أفعالَهُ، لتكونَ مثلَهُم في الاِتِّباع!

4093- وتَلَقَّ عنْهُمْ ما تلَقَّوهُ هُمُ ... عنْهُ مِنَ الإِيمَانِ والعِرفَانِ!

إذا قالَ قائلٌ: كيفَ أتَلَقَّى عَنْهُم؟!

نقولُ:

الحمدُ للهِ، هذِهِ الأمَّةُ حفظَ اللهُ دينَها بـ(السَّنَدِ)؛ اقْرَأْ: (حدَّثَنا فلانٌ عنْ فلانٍ عنْ فلانٍ) حتى تصلَ إلى (الرّسولِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ)!

4094- أفلَيسَ في هذا بَلاغُ مُسافِرٍ ... يبغي الإلَهَ وجنَّةَ الحَيَوَانِ!

الجوابُ: بلى!

"بلاغُ المسافرِ": الزّادُ الذي يبلِّغُهُ مقصَدَهُ.

يعني: فأنتَ الآنَ إذا أخذْتَ بما قُلتُهُ لكَ؛ فقدْ أخذْتَ بلاغَ المسافرِ الذي يُوصِلُهُ إلى مُنتهى سفرِهِ.

4095- لولَا التَّنافُسُ بينَ هذا الخَلْقِ ما ... كانَ التَّفَرُّقُ قَطُّ في الحِسبانِ!

يعني: لولا التّنافسُ بينَ (الخلقِ) في (الحقِّ)، لولا هذا؛ "ما كانَ التَّفَرُّقُ قَطُّ في الحُسبانِ"! ولكان النّاسُ أمَّةً واحدةً؛ ولكنَّهُمْ تنافسُوا فـ(تفرَّقوا)، أو: تنافسُوا فـ(اختلفُوا)!" اهـــــ.

- - -

* نقلتُ الشّرْحَ من كتاب: "شرح القصيدة النّونيّة المسمّاة: الكافية الشّافية في الانتصار للفرقة النّاجية"، تأليف العلّامة محمّد بن صالح العثيمين والعلّامة عبد الرّحمن بن ناصر السّعديّ مع تعليقات مهمّة للعلّامة محمّد خليل هَرَّاس،  ج4، ص 202، ط1، 1429هـ، مكتبة الطّبريّ للنّشر والتّوزيع، القاهرة، عين شمس.

ملاحظة: كلمة (لولا التّنافس) في البيت : 4095، نقلتُها كما وردتْ في الكتاب، لكن في نسخٍ أخرى للمتن وجدتُها: (لولا التَّناوش)، فاللهُ أعلم.

الخميس 1 ربيع الأوّل 1443 هـــــ