كيفيّةُ أداءِ حكمِ (الإظهار الحلقيّ)

بسم الله الرحمن الرحيم
الدّرسُ الثّاني
كيفيّةُ أداءِ حكمِ (الإظهار الحلقيّ)
تعريف الإظهار:
لغة: البيانُ.
اصطلاحًا: إخراجُ كلِّ حرفٍ من مخرجِهِ.
هذا التّعريفُ (عامٌّ) لكلِّ حرفٍ حكمُهُ (الإظهار) في القرآنِ الكريمِ.
ولكونِ درسنا -اليوم- خاصٌّ بـ:  (إظهار النّون السّاكنة والتّنوين)؛ لزِمَ أن أخصّصَ التّعريفَ على النّحوِ الآتي:
الإظهارُ الحلقيّ: هو إخراجُ النّونِ السّاكنةِ (أو التّنوينِ) من مخرجِهِا، من غير غنّة زيادة زمن الغنّة، وذلكَ إذا جاء بعدها أحدُ الأحرفِ الحلقيّةِ السّتةِ التّاليةِ:
(الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء).
وقد وردَ في القرآنِ الكريم في كلمةٍ، وفي كلمتين.
سببُ التّسميةِ: لأنّ جميعَ الأحرفِ السّتةِ التي تظهرُ عندها النّون، تخرجُ من موضعِ (الحلق).
سببُ الإظهارِ:
1) اتّباعُ الرّوايةِ.
2) "بُعْدُ مَخْرَجِ حُرُوفِ الحلقِ مِنْ مَخْرَجِ النُّونِ وَالتَّنْوِينِ، وَإِجْرَاءُ الحروفِ الحلقيّةِ مُجْرًى وَاحِدًا" ا.هـ "النّشر في القراءات العشر".
الأمثلة:
أولاً: مع النّون السّاكنة:
أ) الإظهار في كلمة واحدة:
يَنْأَوْنَ - مِنْهُمْ - أَنْعَمْتَ - تَنْحِتُونَ - فَسَيُنْغِضُونَ – الْمُنْخَنِقَةُ
ب) الإظهار في كلمتين:
مَنْ ءامَنَ -  مِنْ هَادٍ - مِنْ عَمَلِ - مِنْ حَكِيمٍ - مِنْ غَيْرِ - مِنْ خَيْرٍ
ثانيًا: مع التّنوين (ولا يكون إلا في كلمتين):
كُلٌّ ءامَنَ- جُرُفٍ هَارٍ- عَذَابٌ عَظِيمٌ- حَكِيمٍ حَـمـِيدٍ- طَعَامٍ غَيْرَ- قَوْمٌ خَصِمُون
توضيح:
- الحرف الـمُظْهَرُ؛ هو: النّون السّاكنةُ (نْ)، أو التّنوين: (النّصب، أو الرّفع، أو الخفض)
- الحرف الـمُظْهَرُ عندَهُ؛ هو: أحدُ الأحرفِ الحلقيّةِ السّتّةِ.
- من غير زيادة في الغنّة: أي: يكونُ زمن النّون عند إظهارها بزمن النّون السّاكنة المخفّفة؛ فلا نُطيلُ زمنَ النّون؛ فتلتبسَ بالمشدّدةِ!
كيفَ نطّبق حكم الإظهار الحلقيّ (عمليًّا)؟
أوّلاً: ننطقُ الحرفُ المظهر (النّون الساكنة) كما الآتي:
أ- نقرعِ طرفِ اللّسانِ مع لثةِ الثّنيَّتين العُلْيَيَيْنِ (أي: نطبّق مخرج النّون)، دون أن يصاحبَ ذلك أيّ حركةٍ في الفم؛ لأنّها ساكنة.
ب- نثبّتُ طرف اللّسانِ عند مخرجِ النّون؛ حرصًا على سكونِها.
ج- نعطي النّون زمن (التّوسّط)، من غيرِ إطالة؛ لئلاَّ يطول معه صوت الغنّة؛ فتلتبسَ بالنّونِ المشدّدة، ولا نقصان (لئلاَّ تُقلقلَ)، وهذا يُضبط بالمشافهةِ.
ثانيًا: ننطقُ الحرفَ المظهرَ عنده:
بعد انتهاءِ زمن النّون ننطقُ الحرفَ المظهر عنده (أي: أحد الأحرف السّتّة)؛ كلٌّ حسبَ مخرجهِ، وحركتهِ.
طريقة الأداء باختصار:
مَنْ <<ننطق النّون مع الحرص على صفة التوسط (ثمَّ) ننطق الهمزة>> ءامَنَ
ملاحظة:
ما ذُكر عن (النّون السّاكنة)، ينطبق على (التّنوين).
والله الموفّق.
~ ~ ~
كتبتْهُ: حسّانة بنت محمّد ناصر الدّين الألبانيّ
الثّلاثاء/6/ من شهر الله المحرّم/ 1434هـ