(الحُجَّاجُ وَالعُمَّارُ؛ وَفْدُ اللهِ)

تابع/تجويدُ الكلماتِ القرآنيةِ (نظريًّا) الفاتحة ---- كلمة {الصِّرَاطَ}

بسمِ اللهِ الرّحمن الرّحيم

تجويدُ الكلماتِ القرآنيةِ (نظريًّا)

سورة الفاتحة، الآية رقم 6، كلمة:

{الصِّرَاطَ}

أحرفها المكتوبة:    ا   لْ صِ  رَ ا طَ (اللّام ستدغم في الصّاد كما سيأتي)

أحرفها المنطوقة:  صْ صِ رَ ا طَ (عندما نصلُها بما قبلها وبما بعدَها)

البيان:

ا: همزةُ وصلٍ، لا تُنطقُ حال الوصلِ.

لْ: لام شمسيّة أُدغِمَتْ في الصّاد، فصارتْ (صادًا ساكنة)، فاللام -هنا- لا تنطق، وإنما تُنطقُ صادًا ساكنةً.

صْ: تفخيمها تفخيمًا كاملًا؛ بالمحافظة على صفة (الإطباق)، جريان الهواء (همس)، جريان الصّوت (رخاوة) وبالتّالي إعطاؤها زمن تلك الصّفتين وزمن سكونها، الصفير.

صِ: إتمام الكسر، تفخيمها تفخيمًا كاملًا؛ بالمحافظة على صفة (الإطباق)، جريان الهواء (همس)، جريان الصّوت (رخاوة)، الصفير.

رَ: تفخيمها تفخيمًا كاملًا.

ا: ضبط زمنها بمقدار حركتين (مدّ طبيعي)، تفخيمها تبعًا لتفخيم الرّاء.

طَ: تفخيمها تفخيمًا كاملًا؛ بالمحافظة على صفة (الإطباق)، حبسُ الهواء (جهر)، حبس الصّوت (شدَّة).

 

تنويه:

1- أصل الكلمة {صِّرَاطَ}، فلما دخلتْ عليها (ال التّعريف): (الـ صِرَاطَ) أدغمت اللام السّاكنة في الصّاد؛ فتحوّلت إلى صادٍ ساكنة (ا صْ صِ رَاطَ)، كما تبيّن آنفًا-، فصارت صادًا مشدّدة: الأولى ساكنة والثّانية متحرِّكةٌ بالكسر.

2- كلمة {الصِّرَاطَ} من الكلمات التي ينبغي العناية بتفخيم حروفها، فعند وصلها بما قبلها {اهدِنَــــا الصِّرَاطَ} سننطق من الصّاد إلى نهاية الطّاء، وكلُّ هذه الأحرف مفخمة، فلا يوجد داعٍ لتقليل التّفخيم، ولا لإنقاص رتبة تفخيم الصّاد؛ فالصّاد وإن كانتْ -هنا- عبارة عن حرفين: صاد ساكنة وصاد مكسورة، فتبقى رتبة تفخيمها عالية، لأن فيها صفة الإطباق وليس الاستعلاء فحسب.

والله تعالى أعلم.

--يتبع الآية 6، كلمة {المُستَقِيمَ}؛ إن شاء الله--

كتبتْهُ: حسَّانة بنتُ محمّدٍ ناصرِ الدّين الألباني

الإثنين 9 ذو القعدة 1444هـ‍‍‍‍‍

باب تعليم الصّبيانِ القرآنَ...من صحيح البخاري

 

الأحد 8 ذو القعدة 1444هـ‍

دليلٌ على أنَّ النِّساءَ يجبُ عليهنَّ أنْ يستُرْنَ أَرْجُلَهُنَّ أيضًا

الأربعاء 4 ذو القعدة 1444هـ‍‍‍‍‍‍

في معنى كلمةِ: أَجَلْ

 بسمِ اللهِ الرّحمن الرّحيم

الحمدُ للهِ، والصّلاةُ والسّلامُ على رسولِ اللهِ، وبعدُ:

• قالَ ابنُ هشامٍ الأنصاريّ -رحمَهُ اللهُ- في "متن قواعد الإعراب"*:

"(أَجَلْ): بسُكونِ الَّلامِ

وهوَ حَرْفٌ لِتَصْديقِ الخَبَرِ.

يُقالُ: "جَاءَ زَيدٌ"، و "ما جَاءَ زَيدٌ".

فتقُولُ: "أَجَلْ".

أيْ: صَدَقْتَ" اهـ‍‍‍‍‍‍ 

*ص 35، ط1، 1431هـ‍‍‍‍‍‍، مكتبة الإمام الوادعي، اليمن، دار عمر بن الخطاب، مصر.

الثّلاثاء 3 ذو القعدة 1444هـ‍‍‍‍‍‍

باب همز الوصل من متن الجزريّة

الأربعاء 27 شوّال 1444هـ‍‍‍‍‍