أوجه قراءة {بِمُصَيْطِرٍ} للقرّاء العشرة

بسمِ الله الرّحمن الرّحيم

الحمدُ للهِ، والصّلاة والسّلام على رسولِ الله، وبعدُ:

• قولُهُ تعالى: {لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ} [الغاشية : 22]

كلمة {ِبِمُصَيْطِرٍ}:

قُرِئَتْ بثلاثةِ أوجهِ:

1- بـ(إشمام الصّاد صوتَ الزّاي).

وهي قراءةُ خلفٍ وخلّاد -بخُلفٍ عنهُ-

2-  بـ(السّين): بِمُسَيطِرٍ.

وهي قراءةُ هشام.

3- بـ(الصّاد): بِمُصَيْطِرٍ.

وهي قراءةُ باقي القرّاءِ العشرةِ، واندرجَ معهمْ خلّاد -بوجهٍ آخر لهُ-

وهذا لخَّصْتُهُ ممَّا هو مبسوطٌ في العديدِ من كتبِ القراءاتِ.

 

• وعليهِ، وعلى سبيلِ المثالِ:

ينبغي لمنْ يقرأُ بروايةِ حفْصٍ، أو بروايةِ ورشٍ؛ أن يُفخِّمَ الصّادَ جيٍّدًا، فيعطيَها حقَّها منْ صفتيِ (الاستعلاءِ والإطباقِ) وبالتّالي مُستحقَّها منَ (التّفخيمِ) حتّى تُسمعَ صادًا خالصةً صافيةً مفخَّمةً، ولا تلتبسَ بالسّينِ.

واللهُ تعالى أعلَمُ.

كتبتْهُ: حسّانةُ الألبانيّ

الأحد 5 ربيع الثّاني 1444هـ‍‍‍‍‍‍

فعلَامَةُ التَّعظيمِ لِلْأَوامرِ: ..لابن القيّم رحمه الله

 بسمِ الله الرّحمن الرّحيم

قالَ الإمامُ ابنُ القيِّم -رحمَهُ اللهُ- في كتابِهِ: "الوابلُ الصِّيِّبُ من الكلِمِ الطَّيِّبِ"*:

"فعلَامَةُ التَّعظيمِ لِلْأَوامرِ:

رعايةُ أوقاتِها وحدودِها،

والتَّفتيشُ على أركانِها وواجباتِها وكمالِها،

والحرصُ على تحيُّنها في أوقاتِها،

والمسارعةُ إليها عندَ وجوبِها،

والحزنُ والكآبةُ والأسفُ عندَ فوتِ حقٍّ منْ حقوقِها،

كمنْ يحزنُ على فوتِ الجماعةِ، ويعلمُ أنَّهُ لو تُقبِّلتْ منْهُ صلاتُهُ منفردًا؛ فإنَّهُ قدْ فاتَهُ سبعةٌ وعشرونَ ضِعفًا! 

ولو أنَّ رجلًا يُعاني البيعَ والشِّراءَ تفوتُهُ صفقةٌ واحدةٌ -في بلدِهِ منْ غيرِ سفَرٍ ولا مشقَّةٍ- [قيمتُها] سبعةٌ وعشرونَ دينارًا؛ لأكلَ يديْهِ ندمًا وأسفًا، فكيفَ وكلُّ ضعفٍ ممَّا تُضاعَفُ بهِ صلاةُ الجماعةِ؛ خيرٌ منْ ألْفٍ، وألْفِ ألْفٍ، وما شاءَ اللهُ تعالى؟!" انتهى.

*ص 10، ط 1393هـ‍‍‍‍‍‍، حقَّقه وخرَّج أحاديثه : عبد القادر أرناؤوط وإبراهيم أرناؤوط، مكتبة دار البيان.

السّبت 4 ربيع الثّاني 1444هـ‍‍‍‍‍‍

الآية 60 من سورة الزُّمَر

{وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌأَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ}[الزُّمَر : 60]

الفرقُ بين (كَرهًا) بفتح الكاف، و(كُرهًا) بالضّمّ

بسمِ الله الرّحمن الرّحيم

الحمدُ للهِ، والصّلاة والسّلام على رسولِ الله، وبعدُ:

قالَ اللهُ -عزَّ وجلَّ-:

{وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً} [الأحقاف : 15].

 

جاءَ في كتاب: "الكشف عن وجوه القراءات السّبع"*، لأبي عمرٍو الدّاني -رحمَهُ اللهُ-، عنِ الفرقِ بينَ: (كَرْهًا) بفتحِ الكافِ، و(كُرهًا) بضمِّ الكاف:

" قولُهُ: (كَرْهًا):

قرأها حمزةُ والكسائيُّ، بالضّمِّ

وفتَحَ الباقون.

ومثلُهُ في التّوبة والأحقاف، غيرَ أنَّ ابْنَ ذكوانَ وعاصمًا وافقاهُما على الضّمّ في "الأحقافِ" خاصّةً، وقرأ ذلكَ الباقونَ بالفتح.

وهما لغتانِ مشهورتانِ، كـ:

(الفَقْر) و(الفُقْر)

و(الضَّعْف) و(الضُّعْف)

و(الشَّهْد) و(الشُّهْد).

 

- وقدْ قيلَ إنَّ: (الكُره) بالضّمِّ: المشقّة، و(الكَره) بالفتحِ: الإجبارِ.

- وقيلَ: (الكُره) بالضمِّ: ما كرهتَهُ بقلبكَ، وبالفتحِ: الإجبارِ.

- وقيلَ: (الكُره) بالضّمِّ: ما عملتَهُ وأنتَ كارهٌ لهُ من غيرِ أنْ تُجبرَ عليهِ، و (الكَره) بالفتحِ: ما أُجبِرتَ عليهِ.

- وقالَ أبو عمرٍو: (الكُره) بالضّمِّ: كلُّ شيءٍ يُكرهُ فعلُهُ، و(الكَرهُ) بالفتحِ: ما اسْتُكْرِهَ عليه.

- وقالَ الأخفش: هما لغتانِ؛ بمعنى المشقّةِ والإجبار" انتهى.

والله تعالى أعلم.

*ج 1، ص:382-383، ط4، تحقيق: محيي الدّين رمضان. مؤسّسة الرّسالة.