وقُلْ: إنَّما الإيْمانَ قَولٌ ونيَّةٌ ... وفِعْلٌ/ من المنظومة الحائيّة

 

من "منْظُومةِ الحَائِيَّةِ في السُّنَّة":

29- وقُلْ: إنَّما (الإيْمانَ): قَولٌ ونيَّةٌ ... وفِعْلٌ، عَلى قَولِ النَّبيِّ مُصَرَّحُ

30- ويَنْقُصُ طَورًا بِالمَعَاصِي وتَارةً ... بِطَاعَتِهِ يَنْمَى، وفي الوَزْنِ يَرْجَحُ.

[للإمامِ أبي بَكْرٍ السِّجسْتانِي -رحمَهُ اللهُ-]

تُدْلِي بِوُدِّي إِذَا لَاقَيْتَنِي كَذِبًا...

 

قالَ الشّاعرُ:

تُدْلِي بِوُدِّي إِذَا لَاقَيْتَنِي كَذِبًا ... وَإِنْ أُغَيَّبْ فَأَنْتَ الهَامِزُ اللُّمَزَهْ.

[البيتُ ساقهُ الإمامُ الطّبريُّ في تفسيره لسورةِ "الهُمزة"].

من الآية 54 من سورة النساء

 

{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ}

[سورة النساء : 54]

عليك بآثار السّلف..

من الآية 17 من سورة المؤمنون

 

{وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ}

[المؤمنون : 17]

{فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً} الآية

 

{فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا}

[سورة محمّد : 18]

 

"أيْ: أَمَارَاتُ اقْتِرَابِها"

تفسير ابن كثير.

 

" أيْ: عَلَامَاتُها الدَّالَّةُ عَلَى قُرْبِهَا".

تفسير العلامة السّعديّ.