في
أصْلِ معنى كلمةِ (أُفّ) ولُغاتِها وقراءةِ القرَّاءِ السّبعةِ لَها
بسمِ
اللهِ الرّحمن الرّحيم
الحمدُ
للهِ، والصَّلَاةُ والسَّلَامُ على رسولِ اللهِ، أمَّا بعدُ:
•
فقد وردتْ كلمةُ (أُفّ) في القرآنِ الكريم، في ثلَاثَةِ مواضعَ:
1-
في سورةِ الإسراء: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ
إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ
تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً (32)}
2-
في سورةِ الأنبياء: {قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا
يَنْفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُمْ (66)}{أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن
دُونِ اللَّهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (67)}
3-
في سورة الأحقاف: {وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَّكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ
أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتْ الْقُرُونُ مِن قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ
آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ
(17)}
•
وفي معنى (أُفّ)، جاءَ في: "لسان العرب":
"أفف:
(الأُفُّ): الوَسَخُ الَّذِي حَوْلَ الظُّفُرِ!
و(التُّفُّ) الَّذِي فِيهِ.
وَقِيلَ:
(الأُفُّ): وسَخ الأُذن!
و(التُّفُّ):
وسَخ الأَظفار!
يُقَالُ
-ذَلِكَ- عِنْدَ اسْتِقْذارِ الشَّيْءِ، ثُمَّ اسْتُعْمِلَ -ذَلِكَ- عِنْدَ كُلِّ
شَيْءٍ يُضْجَرُ مِنْهُ ويُتَأَذَّى بِهِ.
و(الأَفَفُ):
الضَّجَرُ.
وَقِيلَ:
(الأُفُّ والأَفَفُ): القِلَّة.
و(التُّفُّ)
مَنْسُوقٌ عَلَى (أُفّ)، وَمَعْنَاهُ كَمَعْنَاهُ، وَسَنَذْكُرُهُ فِي فَصْلِ
التَّاءِ.
و(أُفّ):
كَلِمَةُ تَضَجُّرٍ.
وَفِيهَا
عَشْرَةُ أَوجُهٍ:
1-
أُفَّ لَهُ،
2-
وأُفِّ،
3-
وأُفُّ،
4-
وأُفًّا،
5-
وأُفٍّ،
6-
وأُفٌّ.
وَفِي
التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: {فَلا تَقُلْ لَهُما أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُما}[الإسراء:
23]
7-
وأُفِّي، مُمالٌ
8-
وأُفَّى
9-
وأُفَّةٌ
10-
وأُفْ؛ خَفِيفَةٌ مِنْ أُفّ الْمُشَدَّدَةِ.
وَقَدْ
جَمَعَ (جمالُ الدِّين بْنُ مَالِكٍ) هَذِهِ الْعَشْرَ لُغَاتٍ فِي بَيْتٍ وَاحِدٍ،
وَهُوَ قَوْلُهُ:
فأُفَّ
ثَلِّثْ ونَوِّنْ، إِنْ أَرَدْتَ، وقُل: ... أُفَّى وأُفِّي وأُفْ وأُفَّةً تُصِبِ"
اهـ
(9/6)،
ط1 (1410هـ)، دار الفكر، بيروت.
•
وقد جاء في "تاج العروس" أنّ لها (خمسين وجهًا)! فيُنظرُ تفصيلُها هناك.
• قالَ
الإمامُ الشَّاطبيّ -رحمَهُ اللهُ- في "حرز الأماني ووجه التّهاني"؛
مبيِّنًا كيفيَّةَ قراءةِ القُرَّاءِ السّبعةِ لكلمةِ (أُفّ):
818
- وَعَنْ كُلِّهِمْ شَدِّدْ/ وَفَا (أُفِّ) كُلِّها ... بِفَتْحٍ دَناَ
كُفْؤًا
وَنَوِّنْ عَلَى اعْتَلاَ
•
شرْحُ البيتِ من كتاب "الوافي في شرح الشّاطبيّة":
"والخلاصةُ:
أنَّ:
-
ابنَ كثيرٍ وابنَ عامرٍ: يقرآنِ بفتحِ الفاءِ وتركِ التّنوين. (أُفَّ).
-
وأنَّ نافعًا وحفصًا: يقرآن بكسرِ الفاءِ وتنوينِها. (أُفٍّ)
-
وأنَّ الباقينَ: يقرؤُون بكسرِ الفاءِ، وتركِ تنوينِها. (أُفِّ)" اهـ بتصرُّف يسيرٍ.
(ص:
252)، ط (1437هـ)، دار السّلام، مصر.
واللهُ
تعالى أعلم.
كَتَبَتْهُ:
حَسَّانةُ بنتُ محمَّدٍ ناصرِ الدّين بنِ نوحٍ الألبانيّ.
الأحد
25 شهر الله المُحرَّم 1439هـ